أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الفلسطينية، محمد التميمي، اليوم السبت، عن اتخاذ جملة من الإجراءات المشتركة مع الجانب الأردني لحل أزمة الاكتظاظ على معبر الكرامة (جسر الملك حسين)، والتي جاءت نتاجاً للقاءات مكثفة ضمت وزير الداخلية الأردني ومدراء النبض الوطنبر والجهات المختصة من الطرفين؛ حيث تم تشكيل لجنة فلسطينية أردنية مشتركة في حالة انعقاد دائم ومتابعة ميدانية حثيثة لتسهيل حركة المسافرين وتذليل كافة العقبات.

وأوضح التميمي في تصريحات إذاعية، تابعتها نبض الوطن، أن اللجنة المشتركة تولي اهتماماً خاصاً بالقضايا الإنسانية، حيث جُهّزت مركبة إسعاف وطاقم طبي متخصص، إلى جانب غرف مهيأة في معبر الكرامة للتعامل السريع مع الحالات المرضية والإنسانية، مشيراً إلى وجود توافق تام بين الجانبين للضغط باتجاه زيادة ساعات العمل على المعبر مع الجهات الدولية، نظراً للآثار السلبية الحادة التي يخلفها تقليص الساعات على حركة المسافرين بين فلسطين والأردن.

اقرأ أيضا/ الإغاثة الطبية بغـزة: المنظومة الصحية تعمل بالحد الأدنى لإنقاذ الأرواح

وفي إطار الحلول الآنية والمستقبلية للأزمة، أشار المتحدث إلى تجهيز خيمة مكيفة متكاملة لاستقبال المسافرين حمايةً لهم من درجات الحرارة المرتفعة، مع استمرار العمل عبر المنصة الإلكترونية لتنظيم وتقنين أعداد المغادرين والتحقق من التذاكر لمنع التلاعب بها، داعياً المواطنين إلى ضرورة تتبع الإرشادات اليومية الصادرة عن هيئة النبض الوطنبر قبل التوجه إلى الجسر تجنباً لأي إرباك.

وختم التميمي بالحديث عن المشاريع الاستراتيجية لتطوير البنية التحتية للمعبر، مؤكداً إنجاز قاعة المغادرين والمنظومة الإلكترونية الجديدة من الجانب الفلسطيني، بالتوازي مع مشاريع تطويرية شاملة أطلقها الجانب الأردني ستشهدها الفترة المقبلة لإنشاء قاعات استقبال ومغادرة أوسع ومرافق متطورة قادرة على استيعاب الأعداد المتزايدة من المسافرين بتقديم خدمات نوعية حديثة.